بيوروقراطية نيبال قديم الطراز: بابو رام بهترائي

نوفمبر 7, 2018

حوار: كئير خبر

التمهيد:

كان الناس يعلقون الأمل في الحكومة بقيادة كي بي شارما أولي لأن الحكومة أقوى حاليا في تاريخ نيبال الحديث. ومع ذلك لم تتمكن من تقديم الأعمال والخدمات، مما دفع أعضاء الحزب الحاكم إلى انتقاد الحكومة.

 قد تم الحواربين كئير خبر مع رئيس الوزراء السابق بابورام بهاتراي، وهو زعيم ماوي سابق والآن رئيس حزب نيا شاكتي النيبالي، وهو حزب سياسي جديد، لمناقشة أين تذهب الحكومة بشكل خاطئ وما الذي يجب فعله لتصحيح الأخطاء. وهنا مقتطفات:

 

س: لقد حذرت الوثيقة السياسية التي تم المصادقة عليها حزبك من عودة القوى الرجعية في السياسة النيبالية، حيث فشلت الحكومة في تحقيقها. أي نوع من القوى الرجعية تتحدث؟

ج: إننا نشعر بقلق عميق من أن هذه الحكومة، التي تسيطر على أغلبية الثلثين في البرلمان، فشلت تماما في تحقيقها في جميع الأصعدة، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية أو قانونية أو نظامية أو سياسة خارجية. هذه الحكومة انحنت تحت ثقلها بسبب الخلافات الحزبية الداخلية والمشاكل في تقديم السلع والخدمات العامة. إذا فشلت هذه الحكومة اليسارية في حل المشاكل قريبًا، ستعود القوى الرجعية اليمينية إلى المشهد السياسي. انظر ماذا حدث في البرازيل. كانت البلاد تحت حكم حزب العمال ذي الميول اليسارية لمدة عام ونصف. بما أن الحزب لم يستطع أن يسلم، ففاز الحزب الأيمن بالانتخابات.

س: لطالما كان هناك صراع بين القيادة السياسية والبيروقراطية. ويقول وزراء الحكومة الآن إنهم فشلوا في الوفاء بسبب البيروقراطية غير الكفؤة. ماذا تقول؟

ج: البيروقراطية هي مجرد وسيلة لتنفيذ خطط وبرامج الحكومة. الأمر متروك لأعضاء الحزب الحاكم في الحكومة لفرز البيروقراطية. ويجب أن أوافق على سؤالك بأن بيروقراطية نيبال قديمة الطراز. والآن لن تؤدي إعداد التسلسل الهرمي إلى تحقيق نتائج في القرن الواحد والعشرين. لقد زرت مؤخراً الولايات المتحدة، حيث البيروقراطية تعتمد على الجدارة والنتائج، وتحل محل الناس إذا فشلوا في الأداء. لذا، تحتاج بيروقراطية نيبال إلى إصلاح شامل، وعلى الحكومة الحالية أن تأخذ زمام المبادرة للقيام بذلك.

تعليقك

رئيس التحرير

مدير التحرير

عنوان المكتب:

  • رقم التسجيل في وزارة الأعلام: ٧٧١
  • news.carekhabar@gmail.com
    بشال نجر كتمندو نيبال
Flag Counter