رئيس دولة نيبال وأمير قطر يبحثان القضايا ذات الاهتمام المشترك

أبريل 24, 2024

كتمندو-نصب العين- عقد فخامة رئيس دولة نيبال السيد رامشاندرا بوديل اجتماعا مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر يوم الثلاثاء بعد وصول سمو الأمير مباشرة من مطار تري بهوفان الدولي إلى قصر شيتال نيواس الرئاسي
وجرى الاجتماع بحضور سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وسعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وسعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير.
كما حضره من الجانب النيبالي سعادة السيد ناريان كاجي شريستا نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، وسعادة السيد شاكتي بهادور باسنت وزير الطاقة والموارد المائية والري، وعدد من كبار المسؤولين.
وفي بداية الاجتماع، رحب فخامة رئيس نيبال، بسمو الأمير المفدى والوفد المرافق له، معربا عن شكره العميق على تلبية دعوته لزيارة نيبال بصفة أول قائد عربي يزور نيبال.
وناقش الجانبان التحديات العالمية المتمثلة في إنقاذ كوكب الأرض من تغير المناخ، وحماية جبال الهيمالايا، والحفاظ على مصادر المياه والحفاظ على التوازن البيئي كما جرت مناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وآفاق التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها.
وأوضح فخامة الرئيس أن نيبال وقطر تتمتعان بعلاقات ثنائية ودية تتسم بمشاعر الصداقة والاحترام المتبادل والثقة وحسن النية معربا عن ثقته في أن زيارة سموه ستكون مثمرة لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون من خلال توطيد العلاقات الثنائية ودفعها إلى مستويات أرحب.
كما أعرب فخامة الرئيس بوديل عن تفاؤله بأن التعاون الثنائي سيتم تعميقه في الأيام المقبلة في سياق وجود إمكانات الشراكة في مجالات التجارة والسياحة والاستثمار.
وطالب فخامة الرئيس سمو أمير دولة قطر باتخاذ خطوات للبحث واللإفراج عن بيبين جوشي الذي هو في عداد المفقودين بعد تعرضه لهجوم شنته حركة حماس في 7 من شهر أكتوبر ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي.
وأعرب عن قلقه الشديد إزاء الصراع المستمر في الشرق الأوسط قائلا “إنه مما أثار قلقنا” كما أشاد الرئيس السيد بوديل بالدور الذي تلعبه قطر من أجل إرساء السلام، وتمنى أن الحرب تنتهي والسلام يسود
من جانبه، عبر سمو الأمير المفدى عن بالغ الشكر لفخامة رئيس الدولة على ما لقيه سموه والوفد المرافق له من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
وأفاد سمو أمير دولة قطر أن العالم أجمع يعاني من أسوأ آثار تغير المناخ، وستأتي نتائج منشودة وستنشأ بيئة جيدة إذا التزم الجميع بالاتفاقيات الدولية المرتبطة بتغير المناخ.
كما أعرب سموه عن تقديره للعمال المهاجرين النيباليين المقيمين في قطر، ومساهماتهم في مجالات تنموية في دولة قطر
وقد أقام فخامة رئيس نيبال مأدبة عشاء تكريما لسمو الأمير والوفد المرافق له.

تعليقك

رئيس التحرير

مدير التحرير

عنوان المكتب:

  • رقم التسجيل في وزارة الأعلام: ٧٧١
  • news.carekhabar@gmail.com
    بشال نجر كتمندو نيبال
Flag Counter